خطر الأمراض يهدد فئة كبيرة بمناطق النظام مع نهاية رمضان

Facebook
WhatsApp
Telegram

خاص-SY24

يُواجه القاطنون في مناطق سيطرة النظام السوري تحدياتٍ صعبة تهدد صحتهم وسلامتهم، في حين أن غلاء أسعار المواد الغذائية وازدياد حدة الأزمات الاقتصادية يُنذر بانتشار الأمراض والهزال وضعف المناعة بين فئة كبيرة من السكان.

وكان اللافت للانتباه ما تحدث به أمين سر جمعية حماية المستهلك التابع للنظام، من أن الموظف ذو الدخل المحدود والذي لا معيل له، يواجه صعوباتٍ جمةً في تأمين احتياجاته الأساسية، مما يُجبره على العيش بأدنى مستويات الكفاف.

ولفت إلى أن هذا النقص في الغذاء يؤدي إلى نقصٍ في العناصر الغذائية الضرورية لاستمرار الحياة، مما يُعرضه لخطر الإصابة بالأمراض والهزال وضعف في المناعة، خاصةً مع حلول نهاية شهر رمضان المبارك.

وشهدت أسعار المواد الغذائية الأساسية ارتفاعًا جنونيًا خلال شهر رمضان، حيث تضاعفت أسعار بعض السلع مثل اللحوم والخضار والفواكه. وباتت قدرة شريحة واسعة من المواطنين على تأمين احتياجاتهم الغذائية محدودة للغاية.

وذكرت مصادر اقتصادية تابعة لنظام أن شريحة لا بأس فيها من السوريين يعيشون خلال شهر رمضان على الصدقات، أي المعونات (السلة الغذائية) من الجمعيات الخيرية، إضافةً إلى المساعدات الخارجية من المغتربين.

وأضافت أن أن راتب الموظف الحكومي يعادل سعر كيلو من اللحم الذي يصل إلى 250 ألف ليرة سورية، وهو لا يكفي لأقل من أسبوع واحد.

وأكد عدد من القاطنين في مناطق النظام أن فئة قليلة تحصل على معونات مالية من أقارب لها في الخارج بينما باقي الفئات لا تستطيع ذلك، مشيرين إلى أن كثيرا من السلع الغذائية ومن بينها الخضراوات باتت حلماً بالنسبة لكثيرين بسبب الغلاء.

وبين فترة وأخرى تؤكد مصادر من مناطق النظام حجم المعاناة الاقتصادية والمعيشية وحتى النفسية التي يمرون بها من جراء الغلاء والأزمات المستمرة، الأمر الذي يدفعهم للتفكير بالهجرة خارج سوريا بحثا عن حياة أفضل، وفق تعبيرها.

ووسط كل ذلك، تستمر موجة الغلاء في أسواق المناطق الخاضعة لسيطرة النظام، حيث بلغ سعر كيلو الفروج 45 ألف ليرة سورية، كيلو الدبابيس 58 ألف ليرة، كيلو الوردة 63 ألف ليرة، الكستنا 66 ألف ليرة، كيلو الشرحات 72 ألف ليرة، وسودة الفروج 65 ألف ليرة.

وبلغ سعر كيلو هبرة الخروف 260 ألف ليرة، الغنم المسوف 175 ألف ليرة، سعر شرحات لحم الغنم 280 ألف ليرة، سعر لحم الخروف بعظم  يبدأ بـ 160 ألف ليرة وما فوق حسب القطعة حتى 200 ألف، سعر هبرة العجل 180 ألف ليرة، سعر العجل المسوف 150 ألف ليرة، وسعر كيلو شرحات لحم العجل 190 ألف ليرة.

ووصل سعر كيلو الحليب إلى 6500 ليرة، كيلو اللبن 7500 ليرة، اللبنة البلدية 26 ألف ليرة، اللبنة النشاء بين 18 و20 ألف ليرة، سعر كيلو الجبنة البلدية 32 ألف ليرة، الجبنة الشلل 60 ألف ليرة، سعر البيضة الواحدة 1600 ليرة، وصحن البيض بين 45 – 47 ألف ليرة سورية.

ووصل سعر كيلو البندورة إلى 9 آلاف ليرة، الخيار تراوح ما بين 15-20 ألفاً، الباذنجان  15 ألفاً، الكوسا ما بين  19-20 ألفاً، الزهرة 8 آلاف ليرة، في حين وصلت أسعار الفواكه كالموز إلى 20 ألفاً، الفريز إلى 18-20 ألفاً، والتفاح إلى 13 ألفاً حسب نوعه.

وتراوح سعر صرف الدولار في أسواق دمشق وحلب بين 14000 ليرة سورية للمبيع، و13850 ليرة سورية للشراء، وفي أسواق إدلب بين 14365 ليرة سورية للمبيع، و14265 ليرة سورية للشراء، وفي أسواق الحسكة بين 14450 ليرة سورية للمبيع، و14350 ليرة سورية للشراء.

مقالات ذات صلة