مبادرة تعليمية تستقطب اهتمام المعلمين والأهالي في الرقة

Facebook
WhatsApp
Telegram

SY24 -خاص

لاقت مبادرة تعليمية مقترحة من ناشطين في الرقة شرق سوريا لدعم طلاب المدارس في المدينة، ترحيبا واسعا من الأهالي والمعلمين في آن واحد.

وتقضي المبادرة بأن يقوم المعلمون في المدينة بفتح بث مباشر على مواقع التواصل الاجتماعي لشرح أهم النقاط في المواد الدراسية والإجابة على أسئلة الطلاب، حسب القائمين عليها.

وتهدف المبادرة إلى مساعدة الطلاب الذين يواجهون صعوبات في التعلم، بسبب نقص الموارد التعليمية أو الأضرار التي لحقت بالمدارس والبنية التحتية نتيجة للصراع في سوريا.

كما تهدف إلى توفير فرص متساوية للتعلم لجميع الطلاب، بغض النظر عن خلفيتهم الاجتماعية أو الاقتصادية.

ولاقى الاقتراح إقبالا كبيرا من المعلمين الذين أبدوا استعدادهم للمشاركة في البث المباشر. كما رحب الأهالي بالمبادرة، مشيرين إلى أنها ستساعد أبناءهم على تحسين تحصيلهم الدراسي.

وستتيح المبادرة للطلاب التعلم من معلمين ذوي خبرة دون الحاجة إلى دفع رسوم، وستسمح المبادرة للطلاب بالتعلم من أي مكان، طالما لديهم اتصال بالإنترنت.

وسيتمكن الطلاب من طرح الأسئلة على المعلمين والحصول على ردود فورية، إضافة إلى أن مقاطع الفيديو المسجلة من البث المباشر ستساعد الطلاب على مراجعة المواد الدراسية في أي وقت.

وأكد الأهالي على أنه من المهم الترويج للمبادرة على نطاق واسع لضمان وصولها إلى أكبر عدد ممكن من الطلاب، إلى جانب التنسيق بين المعلمين لضمان عدم تكرار المواد الدراسية وتغطية جميع المناهج.

وأجمع سكان المنطقة على أن هذه المبادرة هي بمثابة خطوة إيجابية لدعم التعليم في الرقة، خاصة وأنها تُظهر مبادرة المعلمين استعدادهم للتطوع بوقتهم وخبراتهم لمساعدة الطلاب، وتُظهر رغبة الأهالي في توفير أفضل تعليم ممكن لأبنائهم.

الجدير ذكره وحسب شبكة مراسلي SY24 في المنطقة الشرقية، فإن العملية التعليمية في مدينة الرقة تراجعت خلال السنوات الماضية، ما أثر بشكل مباشر على عدد كبير من الشباب والأطفال وخاصة في مرحلة التعليم الأساسي.

وبحسب مصادر محلية فإن عدداً كبيراً من مدارس المدينة ما تزال قيد الإنشاء إلى الوقت الحالي بالرغم من مرور أكثر من 6 سنوات على انتهاء العمليات العسكرية في المدينة وانسحاب تنظيم داعش منها.

يشار إلى أنه بين فترة وأخرى تحاول بعض الكوادر التعليمية طرح العديد من المبادرات والتي تهدف إلى دعم الطلاب ومساندتهم، من خلال تنظيم الدورات التعليمية المجانية وخصوصا لطلاب الشهادتين التاسع والبكلوريا.

مقالات ذات صلة