أكثر من 91% من العائلات السورية تعيش تحت خط الفقر

Facebook
WhatsApp
Telegram

خاص – SY24

قال فريق “منسقو استجابة سوريا” إن حد الفقر المعترف به في شمال غرب سوريا، ارتفع إلى 10.378 ليرة تركية، فيما ارتفع حد الفقر المدقع إلى 8.894 ليرة تركية خلال شهر أيار الحالي.

وأوضح بيان لـ”منسقو الاستجابة” أن حد الفقر ازداد بنسبة 0.06%، ما يرفع نسبة العائلات التي وصلت لحد الفقر إلى 91.16%، فيما ازداد حد الجوع بنسبة 0.12%، ما يرفع نسبة العائلات التي وصلت إلى حد الجوع 40.90%.

وأضاف أن معدلات البطالة ارتفعت خلال الشهر الحالي بمقدار 0.05%، فيما وصلت نسبة البطالة العامة إلى 88.79% بشكل وسطي.

وأكد البيان أن العجز في القدرة الشرائية واضح لدى المدنيين، وبقاءهم في حالة فشل وعجز على مسايرة التغيرات الدائمة في الأسعار، والذي يتجاوز قدرتهم في التحمل.

وأشار إلى أن انخفاض كمية المساعدات الإنسانية نتيجة نقص التمويل، سبّب المعدلات المختلفة، كما أن بقاء أسعار الصرف مرتفعة، أدى إلى ارتفاع أغلب المواد في السوق بنسبة تتراوح بين 12 – 38% لمختلف المواد.

وختم البيان بأن الحدود الدنيا للأجور لا زالت في موقعها الحالي، ولم تشهد أي زيادة ملحوظة.

وأعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، عن انتهاء برنامج مساعداته الغذائية العامة في جميع أنحاء سوريا في كانون الثاني/يناير 2024، مرجعا السبب في ذلك إلى نقص التمويل.

وأوضح البرنامج الأممي في بيان اطلعت على نسخة منه منصة SY24، أنه غير قادر على مواصلة تقديم الغذاء بمستوياته السابقة في خضم أزمة تمويل تاريخية.

مقالات ذات صلة