عملية أمنية تستهدف إحدى الخلايا بريف دير الزور

Facebook
WhatsApp
Telegram

SY24 -خاص

تمكنت قوات التحالف الدولي وقوات سوريا الديمقراطية “قسد”، من تفكيك خلية تابعة لتنظيم داعش في عملية مشتركة بريف دير الزور شرق سوريا.

وأوضحت قسد في بيان أن قوات التحالف وقواتها الأمنية نفذت عملية أمنية محكمة في قرية الدحلة استهدفت خلية لداعش مسؤولة عن ارتكاب أعمال إرهابية في المنطقة.

وأوضح البيان أن العملية جرت بدعم ومساندة قوات التحالف الدولي بعد جمع معلومات استخباراتية دقيقة عن مكان تمركز الخلية.

وتم مداهمة ومحاصرة المكان، وعند رفض الخلية تسليم نفسها اندلع اشتباك مسلح أسفر عن مقتل أربعة عناصر من الخلية واضطر الخامس لتفجير نفسه، في حين لم يصب أي عنصر من مقاتلي “قسد” بأذى خلال العملية.

وأكدت “قسد” أن هذه الخلية هي نفسها التي نفذت تفجير سيارة بنقطة أمنية على مدخل مدينة الشحيل في ريف دير الزور، والذي أدى إلى مقتل ثلاثة من مقاتلي “قسد” وإصابة سبعة آخرين في العاشر من أيار/ مايو الماضي.

وصادرت قوات التحالف الدولي وقسد خلال العملية أسلحة وذخائر وهواتف محمولة ووثائق شخصية خاصة بأعضاء الخلية.

وتؤكد هذه العملية العسكرية المستمرة على التزام قوات التحالف الدولي بمكافحة تنظيم داعش والقضاء على فلوله في سوريا، وتأتي في إطار الجهود المتواصلة للحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة، بحسب مراقبين.

وقال الناشط المهتم بملف داعش والبادية محمود أبو يوسف لمنصة SY24، إن “وتيرة العمليات تتصاعد يوما بعد يوم ومن غير المفهوم سبب ذلك، ولكن قد يعزى الأمر إلى نشاط خلايا داعش التي تحاول التغلغل والتمدد في المناطق المأهولة مستغلة الفوضى والأحداث الأمنية في بادية ريف حمص الشرقي وبوادي الرقة ودير الزور والحسكة”.

وأضاف، أن “الأمر خطير جدا في حال تهاون التحالف الدولي مع هذا التغلغل لخلايا داعش، ومن أجل ذلك لا بد من الضغط للحد والقضاء على أي خلايا قد تظهر مجددا في المنطقة وهذا ما يسعى داعش إليه، أي إعادة إحياء عملياته من جديد بأذرع تتخفى بين المدنيين”.

يشار إلى أن قسد بدأت تنفيذ إجراءات أمنية احترازية لمواجهة تنظيم داعش، وبشكل خاص في ريف دير الزور الشرقي، وذلك على خلفية الهجوم الأخير الذي استهدف إحدى النقاط الأمنية في بلدة الشحيل.

وقبل 3 أيام، نفذت قوات التحالف الدولي بالتنسيق مع قوات سوريا الديمقراطية “قسد”، عملية أمنية في ريف القامشلي شرق سوريا، أسفرت عن إلقاء القبض على عنصر من تنظيم داعش.

وذكرت “قسد” في بيان لها أنها تمكنت من القبض على عنصر تابع لتنظيم داعش يعمل على تهريب عناصر وعوائل التنظيم من مخيم الهول.

ووفق البيان، فإن العملية نفذت في قرية أبو جرن التابعة لمنطقة تل حميس بريف القامشلي الجنوبي.

مقالات ذات صلة