عملية أمنية عراقية شرقي سوريا.. ما دلالتها؟

Facebook
WhatsApp
Telegram

SY24 -خاص

أعلن جهاز الأمن الوطني العراقي، الثلاثاء، عن تنفيذه عملية أمنية وصفها بأنها “ناجحة” شرقي سوريا، أسفرت العملية عن مقتل أحد قياديي تنظيم داعش.

وتم تنفيذ العملية في بلدة “البصيرة” بريف دير الزور الشرقي، بعد الحصول على الموافقات الرسمية والتنسيق مع التحالف الدولي.

واستهدفت العملية عنصرًا بارزًا في داعش يُعرف بـ “أبو زينب”، حيث تمّ محاصرته وقتله في اشتباك.

ووفق المعلومات الواردة، فإن المدعو “أبو زينب” كان مسؤولاً عن عمليات تهريب الأسلحة والمواد المتفجرة بين العراق وسوريا، كما شارك في العديد من الهجمات على القوات الأمنية في العراق.

وأكد مراقبون أن هذه العملية تمثل ضربة قوية لتنظيم داعش، وتُعيق قدرته على التخطيط والتنفيذ لعمليات أمنية وهجمات مباغتة في المنطقة، إضافة إلى أنها تُرسل رسالة رادعة لكل من يفكر بالانضمام إلى صفوف داعش أو التعاون معه، حسب تعبيرهم.

وتُعد هذه العملية، التي تمت بالتنسيق مع التحالف الدولي، دلالة واضحة على استمرار الجهود العراقية لملاحقة فلول تنظيم داعش ومكافحة الإرهاب، سواء داخل الأراضي العراقية أو في المناطق التي قد يتواجد فيها التنظيم عبر الحدود.

وحول ذلك، قال الناشط المهتم بملف داعش والبادية في سوريا، محمود أبو يوسف في حديثه لمنصة SY24، إن “العملية في العراق تتزامن مع ما أعلنته قوات النظام السوري وحلفائه ببدء عملية عسكرية لتمشيط البادية في سورية، وهذا التزامن هدفه التضييق على التنظيم وعملياته في كل من سورية والعراق”.

وأضاف “يدلل التزامن المشترك بين العراق وسورية عن هذه العملية ضد التنظيم بأنه يؤكد على التنسيق السياسي بين الطرفين خاصة أن العراق أعلن عن وساطة بين النظام وتركيا لتطبيع العلاقات بينهما، ويؤكد من ناحية ثالثة على حجم التغلغل الإيراني في كلا البلدين، لأن تلك الخطوات بلاشك هي بعلم وتنسيق مع الجانب الإيراني في كلا البلدين، خاصة أن التنظيم ينشط على الحدود بين العراق وسوريا وتتواجد في المنطقة الميليشيات الطائفية المدعومة إيرانيا على طرفي الحدود”.

وقبل أيام، تمكنت قوات التحالف الدولي وقوات سوريا الديمقراطية “قسد”، من تفكيك خلية تابعة لتنظيم داعش في عملية مشتركة بريف دير الزور شرق سوريا.

وأوضحت قسد في بيان أن قوات التحالف وقواتها الأمنية نفذت عملية أمنية محكمة في قرية الدحلة استهدفت خلية لداعش مسؤولة عن ارتكاب أعمال إرهابية في المنطقة.

وسبق تلك العملية تنفيذ قوات التحالف الدولي بالتنسيق مع قوات سوريا الديمقراطية “قسد”، عملية أمنية في ريف القامشلي شرق سوريا، أسفرت عن إلقاء القبض على عنصر من تنظيم داعش.

كما نفذت قوات التحالف الدولي بالتنسيق مع قوات قسد، قبل أسبوعين، عملية أمنية أسفرت عن اعتقال قيادي في خلايا تتبع لتنظيم داعش، كان مختبئاً في إحدى المناطق بريف دير الزور.

مقالات ذات صلة