مخاطر الشمس والحرارة المرتفعة على الأطفال في مخيمات إدلب

Facebook
WhatsApp
Telegram

SY24 -خاص

تشهد مناطق الشمال السوري، اليوم الجمعة، موجة حر متوسطة القوة تؤدي إلى ارتفاع كبير في درجات الحرارة في معظم المناطق، بما في ذلك مخيمات النازحين في إدلب.

إذ تتزايد المخاطر الصحية على السكان في ظل هذه الظروف خصوصاً الأطفال، الذين يعتبرون الفئة الأكثر ضعفاً وتأثراً بالتغيرات المناخية الحادة، إذ يمكن أن تؤدي إلى حالات صحية خطيرة مثل ضربة الشمس والجفاف.

وأكدت مصادر طبية أن هذه الحالات طارئة وتتطلب تدخلاً طبياً سريعاً، إذ تحدث ضربة الشمس نتيجة التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة، وتسبب ارتفاعاً في درجة حرارة الجسم إلى مستويات خطيرة، مما قد يؤدي إلى فقدان الوعي أو حتى الوفاة في الحالات الشديدة.

وفي السياق حذر الدفاع المدني السوري من مخاطر التعرض المباشر لأشعة الشمس وأورد عدة نصائح للأهالي مواجهة موجة الحر، بهدف تقليل مخاطر التعرض للحرارة المرتفعة وضربات الشمس، خصوصاً للأطفال. من أهمها شرب كميات وافرة من المياه والسوائل وتوفير الماء النظيف بشكل مستمر للأطفال لتجنب الجفاف.

إضافة إلى عدم التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر لذا ينصح بعدم تعرض الأطفال لأشعة الشمس لفترات طويلة، خصوصاً في أوقات الذروة بين الظهيرة والعصر، فضلاً تجنب المأكولات الدسمة وغير الطازجة لأنها تفسد بسرعة في الحر، فإن تناولها يمكن أن يؤدي إلى التسمم.

وفي ظل استمرار موجة الحر في الشمال السوري، يتعين على الأهالي في المخيمات الالتزام بالإرشادات الوقائية لتجنب المخاطر الصحية الناجمة عن الحرارة المرتفعة، إذ

يبقى الأطفال الأكثر عرضة لهذه المخاطر، ولذلك يجب التركيز على حمايتهم وتوفير بيئة آمنة قدر الإمكان لتفادي حالات ضربة الشمس والجفاف.

مقالات ذات صلة