خطط لنقل العائلات من مخيم الهول شرقي سوريا

Facebook
WhatsApp
Telegram

SY24 -خاص

في تطور لافت للأنظار، قام وفد من التحالف الدولي بزيارة مخيم الهول شرق الحسكة للمرة الرابعة خلال فترة وجيزة.

وتأتي هذه الزيارات المتكررة في ظل تزايد الاهتمام بأوضاع المخيم الذي يضم آلاف النازحين السوريين ومن جنسيات أخرى.

وخلال الزيارة الأخيرة، تجول الوفد في القسم الخاص بالأجنبيات والتقى مع إدارة المخيم، حيث وتزامنت هذه الزيارة مع الإعداد لنقل دفعات جديدة من العائلات السورية خارج المخيم.

ووفقاً لمصادر مطلعة، يجري حالياً تحضير قوائم اسمية لنحو 80 عائلة من أرياف دير الزور كان من المقرر نقلها من المخيم منذ بداية الشهر الجاري، كما يتم الإعداد لنقل 100 عائلة عراقية إلى مخيم جدعة داخل الأراضي العراقية.

وأفاد مصدر خاص من شرقي سوريا لمنصة SY24، أن التحالف الدولي والقيادة الأمريكية العسكرية تقوم بزيارات دورية لمخيم الهول ومخيم روج، مشيراً إلى أن وتيرة هذه الزيارات قد ازدادت في الفترة الأخيرة لضبط الوضع الأمني بداخله.

وأضاف المصدر أن التحالف الدولي ووزارة الخارجية الأمريكية، ومن خلال برامج الدعم، هما المسؤولان عن إدارة المخيم وتسجيل أسماء العائدين.

ولفت إلى أن التحالف لا يقدم وعوداً محددة لأهالي المخيم، لكن يتم تقديم معظم الدعم للعائدين من خلال برامج مدعومة من وزارة الخارجية الأمريكية.

وفيما يتعلق بموعد خروج الدفعة الجديدة من العائلات السورية، أشار المصدر الخاص إلى أن ذلك قد يتم في بداية الشهر المقبل (تموز/يوليو 2024)، علماً بأن هذه الدفعة تعد الثانية من السوريين التي كان من المقرر خروجها قبل عيد الفطر.

وتأتي هذه التطورات في إطار الجهود المبذولة لتخفيف الضغط على مخيم الهول وإيجاد حلول مستدامة لقضية النازحين والمحتجزين فيه.

وتعكس هذه الزيارات المتكررة من قبل التحالف الدولي لمخيم الهول اهتماماً متزايداً بالوضع الإنساني والأمني في المنطقة، كما تشير إلى جهود مستمرة لإيجاد حلول لقضية العائلات السورية أو العائلات من جنسيات عراقية وأجنبية أخرى، في حين يبقى الوضع في المخيم محل متابعة دقيقة من قبل المجتمع الدولي، مع توقعات بمزيد من التطورات في المستقبل القريب، وفق المصدر ذاته.

ووسط كل ذلك، تواصل منظمات المجتمع المدني العمل على دعم الأطفال والنساء القاطنين في مخيم الهول بريف الحسكة شرقي سوريا، للتخفيف قدر الإمكان من الأزمة الإنسانية والمعيشية التي يمرون بها.

ومؤخراً، أصدر المكتب الإعلامي للتحالف الدولي إحصائية عن عدد سكان مخيم الهول الحالي، مشيرا إلى أن 42088 شخصاً يقطنون المخيم، منهم 18837عراقياً، 16796سورياً، 6455 من جنسيات أخرى.

مقالات ذات صلة