النظام يضاعف أجور المشافي والمعاينات الطبية

Facebook
WhatsApp
Telegram

SY24 -خاص

أعلنت وزارة الصحة السورية عن رفع أجور المعاينات الطبية والمشافي بنسبة 600%، مما يعكس تأثيرات اقتصادية كبيرة على الخدمات الصحية في البلاد.

وفي تفاصيل القرار التي رصدتها منصة SY24، أصبحت تعرفة معاينة الطبيب الممارس العام 25 ألف ليرة سورية، والطبيب المختص في العيادة 40 ألف ليرة، والطبيب المختص الذي تجاوزت ممارسته للمهنة 10 سنوات 50 ألف ليرة، كما حددت تعرفة الاستشارات الطبية، التي تشمل الكشف على المريض ودراسة ملفه وكتابة تقرير عن وضعه الصحي، بـ 150 ألف ليرة سورية.

ونص القرار الذي نشرته صحيفة الوطن الرسمية يوم أمس الأربعاء على زيادة مضاعفة في الأجور والإجراءات، إذ تم رفع سعر الوحدة الجراحية من 700 ليرة إلى 5000 ليرة، أي ما يزيد عن 600 ٪، وألزمت الوزارة المستشفيات والمراكز الطبية والعيادات الخاصة بتطبيق التعرفة الجديدة.

 وشمل القرار تعديل عدد الوحدات الجراحية للأعمال والإجراءات الطبية لتضرب بـ 6 أمثال، وتعديل الوحدة التمريضية في المنشآت الصحية إلى 750 ليرة، وتم تحديد أجور الإقامة في المستشفيات الخاصة بناءً على تصنيف الغرف، بحيث تُحسب بنصف السعر المحدد من وزارة السياحة لغرف الفنادق.

وبناء على ذلك تم تصنيف المستشفيات والمراكز الطبية وفق معايير تصدر من وزير الصحة، ويرتبط سعر الوحدات الجراحية بدرجة تصنيف المستشفى أو المركز الطبي، كما يتم احتساب المواد والمستلزمات الطبية بموجب فاتورة صادرة عن المنشأة الطبية، والأدوية وفق القرار الناظم لتعرفة الأدوية الصادرة من وزارة الصحة.

يذكر أن هذا القرار يمثل تحدياً إضافيًا للمواطنين في سوريا في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة، مما يزيد من أعباء الحصول على الرعاية الصحية اللازمة، إذ يتطلب الوضع الراهن حلولاً مستدامة لضمان الوصول إلى الخدمات الصحية بأسعار معقولة، خاصة في ظل الأزمات المتتالية التي تعصف بالبلاد.

مقالات ذات صلة