مزارعو إدلب يواجهون كارثة بسبب ذبابة الفاكهة.. تدمير شبه كامل للمحاصيل

Facebook
WhatsApp
Telegram

SY24 -خاص

هذا العام، يعاني المزارع “أبو باسل” من خسارة تصل إلى 90% من موسمه بسبب انتشار مرض ذبابة الفاكهة، الذي أثر بشكل كبير على مزروعاته من الفاكهة.

يشتكي مزارعو الأشجار المثمرة في شمال سوريا من انتشار ذبابة الفاكهة، التي أدت إلى تلف الخوخ بشكل كامل هذا العام، مما يجعله غير صالح للاستهلاك البشري.

“أبو باسل”، الستيني وأب لثمانية أولاد، يقطن في قرية شنان بجنوب إدلب، حيث اضطر هذا العام إلى التخلص من ما يقرب من 100 كيلوغرام من المشمش وأكثر من 50 كيلوغراماً من الكرز الحامض، بالإضافة إلى الكثير من الخوخ الأحمر.

يشير “أبو باسل” إلى أنه قام برش مبيدات حشرية على أشجار فاكهته عدة مرات خلال فصل الربيع لمنع انتشار الأمراض التي تؤثر على الثمار كل عام، لكن جميع الجهود باءت بالفشل هذا العام، حيث خسر نصف موسمه بسبب هذا المرض.

يصعب اكتشاف الديدان البيضاء الصغيرة دون فتح الثمرة والتفتيش الدقيق، لكنها تظهر بوضوح عندما تتلف الثمرة من الداخل وتسقط على الأرض.

في حديث خاص لمنصة SY24، أوضح المهندس الزراعي “موسى البكر”، أن أشجار الخوخ أكثر عرضة للاصابة بـ “ذبابة الفاكهة”، حيث تضع الذبابة بيوضها تحت قشرة الثمرة، ثم تتحول إلى يرقات ومن ثم إلى ديدان بيضاء صغيرة مع اقتراب نضج الثمرة، ما يؤدي إلى تدهور جودتها وفقدان قيمتها التجارية.

وأضاف “البكر”، أنه “ينبغي رش الثمار بالمبيدات الحشرية قبل نضجها للتخلص من بيوض ذبابة الفاكهة التي توضع تحت قشرة الثمرة”.

يذكر أن مديرية الرقابة التموينية في إدلب قامت بإتلاف ما يقارب 2 طن من الكرز قبل أيام، بعد تأكيد خبراء التغذية على فساده وعدم صلاحيته للاستهلاك.

مقالات ذات صلة