إطلاق مشروع لإعادة تأهيل المدارس شمال سوريا

Facebook
WhatsApp
Telegram

خاص - SY24

في إطار دعم جهود القطاع التعليمي في شمال غربي سوريا، أطلق الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) مشروعاً يهدف إلى إعادة تأهيل 22 مدرسة تضررت جراء زلزال 6 شباط العام الماضي، يُنفذ المشروع بنسبة 100% من قبل الدفاع المدني بإشراف فريق من المهندسين ضمن برنامج تعزيز المرونة المجتمعية.

اطلعت منصة SY24 على تفاصيل المشروع والذي انطلق مع بداية تموز الجاري ومن المتوقع الانتهاء منه في نهاية أيلول المقبل، قبل بدء العام الدراسي الجديد.

إذ تشمل أعمال التأهيل إزالة الأجزاء المتضررة، إعداد الموقع، الأعمال الخرسانية، العزل، الدهان، تركيب شبكات المياه والصرف الصحي، وتركيب الأبواب والنوافذ.

يهدف المشروع إلى تحسين البيئة التعليمية وتوفير بيئة آمنة وصحية للطلاب، بالإضافة إلى دعم المجتمعات المحلية من خلال إعادة تأهيل المنشآت التعليمية الحيوية.

ويعد هذا المشروع خطوة مهمة في تحسين البيئة التعليمية للطلاب، وتعزيز الصحة العامة بإعادة تأهيل المرافق الصحية ضمن المدارس، وتقليل التأثيرات السلبية للزلزال على العملية التعليمية والمجتمع.

يمتد دعم الدفاع المدني للقطاع التعليمي إلى العديد من المشاريع السابقة والحالية، ففي تشرين الثاني الماضي، أطلق مشروع إعادة بناء مدرسة خالد بن الوليد في جنديرس، التي ستستضيف حوالي 4000 طالب بنظام الدوامين عند الانتهاء منها في أيلول المقبل، كما أطلق مشروع الصحة المدرسية في 33 مدرسة في ريف إدلب وريف حلب الشرقي، لتقديم رعاية صحية شاملة للطلاب.

وشملت الجهود الأخرى بناء سور وتجهيز ساحة مدرسة في مارع، وترميم كلية التربية في عفرين وكلية الاقتصاد والعلوم الإدارية في الباب، كما تم تجهيز شبكة لمياه الشرب والصرف الصحي لخدمة العيادات السنية التابعة لجامعة حلب في المناطق المحررة بمدينة أعزاز.

تقدم مؤسسة الدفاع المدني السوري المساعدة دائماً في دعم قطاع التعليم بجميع مراحله، لتعزيز الاستدامة وتحقيق التعافي، رغم التحديات الكبيرة التي تواجهها المجتمعات المتضررة من الحروب والزلازل إذ يعتبر هذا المشروع جزءاً من جهود مستمرة لبناء مستقبل تعليمي قوي ومستدام في سوريا.

مقالات ذات صلة