كم عدد المتبقين في مخيمي الهول وروج شرق سوريا؟

Facebook
WhatsApp
Telegram

خاص – SY24

كشفت الولايات المتحدة، عن وجود نحو 27 ألف شخص في مخيمي “الهول و”الروج” اللذان يضمان عوائل مقاتلي تنظيم “داعش” في شمال شرق سوريا، ينحدرون من أكثر من 60 دولة.

وأشارت إلى أن معظم قاطني المخيمين من الأطفال دون سن 12 عاماً، والذين “يستحقون فرصة للحياة خارج الظروف القاسية في المخيمات”.

وثمنت الخارجية الأمريكية إعادة جمهورية قيرغيزستان، 22 امرأة وطفلاً من مخيمي “الهول” و”الروج” في شمال وشرق سوريا، والتي تعد ثاني عودة من نوعها لمواطنيها هذا العام، والسادسة منذ شباط 2023.

وأضافت: “هذا الإجراء المثالي، هو الحل الدائم الوحيد للتحديات الإنسانية والأمنية في شمال وشرق سوريا”.

ويشهد مخيم الهول الواقع في ريف الحسكة شرق سوريا “مأساة إنسانية” جديدة، حسب وصف كثيرين، مع تسجيل ثلاث حالات وفاة بسبب ضربة الشمس خلال الأيام القليلة الماضية، وذلك نتيجة موجة الحر الشديدة التي تضرب المنطقة حاليًا.

وقال الناشط أبو عبد الله الحسكاوي أحد أبناء المنطقة الشرقية لمنصة SY24، إنه “مع استمرار موجة الحر الشديدة، تتزايد المخاوف من ارتفاع عدد الضحايا في الأيام المقبلة ما لم يتم اتخاذ إجراءات عاجلة لحماية سكان المخيم وتوفير الرعاية الصحية اللازمة لهم”.

وأشار إلى أن “فئة النساء والأطفال وكبار السن هم الأكثر تضررا من موجة الحر، خاصة وأن المنطقة التي يقع فيها المخيم شبه صحراوية ودرجات الحرارة مرتفعة جداً”.

وذكر أنه من المهم أن تضاعف المنظمات الإنسانية من جهودها في دعم قاطني المخيم ريثما يتم إخراج جميع العائلات السورية إلى مناطقها في الرقة ودير الزور ومناطق أخرى، وريثما يتم إعادة العائلات من جنسيات أخرى إلى بلدانهم الأصلية، وفق تعبيره.

وتدعو منظمات الإغاثة والجهات المعنية إلى التحرك السريع لتوفير المساعدات الطارئة، بما في ذلك المياه النظيفة ووسائل التبريد والرعاية الطبية العاجلة، لتجنب المزيد من الخسائر في الأرواح وحماية الفئات الأكثر ضعفًا في المخيم.

مقالات ذات صلة