عملية أمنية ضد ممول لخلايا نائمة شرق سوريا

Facebook
WhatsApp
Telegram

خاص - SY24

تتسارع وتيرة العمليات الأمنية التي ينفذها التحالف الدولي ضد تنظيم داعش شرق سوريا، بالتزامن مع العمليات المستمرة للتنظيم في البادية السورية.

وفي المستجدات، نجحت قوات التحالف الدولي بالتنسيق مع قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، في إلقاء القبض على أحد أبرز قادة تنظيم داعش في مدينة الرقة شرق سوريا.

وأفادت قوات “قسد” في بيان، أن العملية تمت بعد جهود استخباراتية مكثفة أدت إلى تحديد مكان اختباء المطلوب.

وأوضح البيان أن الشخص المقبوض عليه يدعى “حازم سليمان الجبن” المعروف بكنية “أبو عمر”، وهو شخصية بارزة في التنظيم.

ولفت البيان إلى أن “الجبن” يعتبر من أخطر عناصر داعش نظراً لدوره المحوري في تمويل عمليات التنظيم.

ووفقاً للمعلومات الواردة، كان “أبو عمر” يشغل منصباً رفيعاً في الهيكل التنظيمي لداعش، حيث تولى مسؤولية الاقتصاد والتمويل في مدينة الرقة ومناطقها المحيطة.

وتشير التقارير إلى أنه كان يقوم بتوفير الدعم المالي اللازم لخلايا التنظيم بهدف تنفيذ عمليات “إرهابية” في المنطقة، وفق “قسد”.

الجدير بالذكر أن المقبوض عليه ينحدر من بلدة خشام الواقعة في ريف محافظة دير الزور الشرقي، مما يشير إلى امتداد شبكة داعش عبر مناطق مختلفة في شرق سوريا، وفق مراقبين.

ويُعد هذا الاعتقال ضربة قوية لشبكة التمويل الخاصة بتنظيم داعش في المنطقة، ومن المتوقع أن يؤدي إلى إضعاف قدرات التنظيم على تنفيذ عملياته الأمنية.

وتأتي هذه العملية في إطار الجهود المستمرة التي تبذلها قوات سوريا الديمقراطية لتفكيك خلايا داعش النائمة شرق سوريا.

وقال الناشط المهتم بملف داعش وتحركاته، يوسف الشامي لمنصة SY24، إن “تلك العمليات الأمنية المتسارعة باتت تثير الكثير من التساؤلات عن سبب ظهور قادة خلايا داعش وفي هذا التوقيت بالذات شرق سوريا؟ وما الأهداف التي يسعى إليها التنظيم؟”.

وأعرب الشامي عن توقعاته بمزيد من التصعيد العملياتي ضد داعش من قبل التحالف وقوات قسد، بهدف الحد من أي عمليات مفاجئة للتنظيم وخلاياه في المنطقة، وفق وجهة نظره.

وقبل عدة أيام، أعلن التحالف الدولي بالاشتراك مع قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، عن نجاح عملية أمنية أسفرت عن تفكيك خلية تابعة لتنظيم داعش في ريف دير الزور شرق سوريا.

يشار إلى أنه خلال النصف الأول من العام الجاري، نفذت القوات الأمريكية وحلفاؤها 153 عملية ضد التنظيم، أسفرت عن مقتل 44 عنصرًا واعتقال 166 آخرين، بحسب بيان صادر عنها.

مقالات ذات صلة