تراجع أسعار منظومات الطاقة الشمسية في إدلب.. ما السبب؟

Facebook
WhatsApp
Telegram

SY24 -خاص

باع “أبو جواد” منظومة الطاقة الشمسية لمنزله، ليستبدلها بالكهرباء التركية التي تم توصيلها إلى قريته مؤخراً، باعتبارها أوفر وأقل تكلفة من ألواح الطاقة الشمسية والبطاريات المستخدمة لهذا الغرض.

تراجعت أسعار ألواح الطاقة الشمسية ومنظوماتها بشكل ملحوظ خلال الأشهر القليلة الماضية، وذلك بسبب قلة الطلب عليها واعتماد قسم كبير من السكان على استخدام الكهرباء القادمة من الأراضي التركية.

“أبو جواد” رجل في الأربعينات من العمر وأب لستة أطفال، يقيم في قرية كفرنجد جنوبي مدينة إدلب، بعد وصول الكهرباء التركية إلى قريته هذا العام، قام ببيع جميع أدوات منظومته الشمسية ليشتري بدلاً منها عداداً للكهرباء التركية، ويحوله للاعتماد الكامل عليها في منزله.

يعتقد “أبو جواد” أن الكهرباء التركية أوفر من ناحية التكاليف مقارنة مع الطاقة الشمسية، ويمكن الاعتماد عليها بشكل كامل ليلاً ونهاراً، بينما الطاقة الشمسية يقتصر عملها على ساعات الظهيرة فقط.

توفرت وبشكل كبير المنظومات الشمسية المستعملة بسبب بيع السكان منظوماتهم الشمسية واستبدالها بالكهرباء، مما كان سبباً رئيسياً في تراجع أسعارها.

يقول “أبو جواد” إنه قبل ثلاث سنوات اشترى ستة ألواح طاقة سعة الواحد منها 250 واط بسعر 50 دولاراً أمريكياً، واشترى بطاريتين بسعر 300 دولار، ومنظم كهرباء بسعر 200 دولار، ويشير إلى أنه باع جميع هذه الأدوات الكهربائية هذا العام مقابل 300 دولار فقط، رغم أنها بحالة جيدة جداً ولا يوجد فيها أي عطل.

يعتمد أصحاب المشاريع الزراعية والري على المنظومات الشمسية، باعتبارها أوفر بكثير من الكهرباء التركية، ويمكنها تشغيل “الغطاس” (أداة كهربائية لنقل الماء من الآبار إلى الأرض) لساعات طويلة خلال فترة الصباح والظهيرة.

“أبو فؤاد” رجل خمسيني وأب لسبعة أولاد، يقيم في بلدة كفر يحمول شمالي إدلب، يعمل في زراعة الخضار الصيفية ويعتمد بشكل كامل في سقايتها على الطاقة الشمسية.

يقول إنه قبل عامين اشترى منظومة شمسية كبيرة تحتوي على أكثر من 60 لوح طاقة، لتوليد الكهرباء وضخ المياه إلى الأرض، ويضيف أنه ليس بحاجة إلى الكهرباء التركية، فمنظومته تكفي لاستخدامات منزله والأرض معاً.

يرى “أبو فؤاد” أن منظومة الطاقة الشمسية أوفر من الكهرباء التركية، فهي تكلفة تُدفع مرة واحدة، أما الكهرباء التركية فهي تحتاج إلى دفعات شهرية تزداد بزيادة الاستخدام، على عكس الطاقة الشمسية.

يذكر أن شركة الكهرباء رفعت منذ فترة سعر الكيلو واط ليصل إلى 12 سنتاً للاستخدام المنزلي، أما التجاري فسعر الكيلو واط 14 سنتاً، إضافة إلى سعر عداد الكهرباء الذي تجاوز 50 دولاراً.

مقالات ذات صلة