تصاعد التوتر في درعا.. وقرار فصل جماعي في السويداء 

Facebook
WhatsApp
Telegram

SY24 -خاص

شهدت محافظة درعا جنوب سوريا تصعيداً متجدداً اليوم الثلاثاء، حيث قام مسلحون من مدينة إنخل في الريف الشمالي بإغلاق الطريق بين مدينتي جاسم وإنخل، بعد اختطاف المدعو “معن العباس” أثناء عودته من عمله على يد مسلحين مجهولين.

وأكدت مصادر متطابقة، أن “العباس” يعمل في محل صاغة لبيع الذهب يملكه والده “محمد بشير العباس” في مدينة جاسم.

وذكرت المصادر أن اختطافه جاء رداً على مقتل الصائغ “ياسين تركي النحاس” وسرقة الذهب الذي كان معه منذ فترة في مدينة داعل.

وبعد ساعات تم فتح الطريق بين مدينتي (إنخل – جاسم) عقب إغلاقه صباح اليوم من قبل المسلحين.

وعلى الجانب الآخر، شهدت محافظة السويداء فصل مئة عضو عامل في حزب البعث على خلفية مشاركتهم في الاحتجاجات السلمية التي تشهدها السويداء منذ العام الماضي.

وقال موقع السويداء 24، إن القيادة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي طردت 100 عضو عامل في فرع السويداء من الحزب، وتم تعميم وثيقة تنص على أسماء المفصولين على كافة الشعب والفرق الحزبية في المحافظة لاتخاذ إجراءات فصل.

وذكر الموقع أن معظم الأسماء المفصولة من الحزب شاركوا في المظاهرات التي اندلعت في السويداء الصيف الماضي احتجاجاً على تدهور الأوضاع المعيشية والمطالبة بالتغيير السياسي، وما يزال بعضهم يشارك في المظاهرات حتى اليوم.

وأشار الموقع إلى أنها المرة الأولى التي يفصل فيها الحزب الحاكم هذا العدد الكبير من الأعضاء العاملين دفعة واحدة في محافظة السويداء، والملفت أن بعض المفصولين كانوا فاعلين في الحزب قبل بضع سنوات، وتوصف هذه الفئة بأنها الأكثر أهمية في الحزب، حيث يمثل العضو العامل النواة الأساسية للبعث.

يذكر أن حزب البعث في السويداء واجه حملة رفض شعبية تسببت بإغلاق العديد من مقراته خلال الأشهر الماضية، وتحولت بعض تلك المقرات الحزبية إلى مراكز تعليمية وخدمية مع إغلاق عدد آخر.

مقالات ذات صلة