الحكومة العراقية تعيد 4 آلاف من مواطنيها من مخيم الهول

Facebook
WhatsApp
Telegram

SY24 -خاص

أعلنت وزارة الهجرة العراقية، أن عدد المواطنين الذين استعادهم العراق من مخيم “الهول” بريف الحسكة في شمال شرقي سوريا بلغ أربعة آلاف شخص.

وقال وكيل وزارة الهجرة كريم النوري: “لا يمكن أن يتحمل الأطفال والنساء جريرة غيرهم لذلك يجب أن تتعامل الدولة العراقية بهذا المعيار، لاسيما أن المناطق التي عادوا إليها، لم يسجل أي خرق أمني فيها”.

وأضاف أن الوزارة لا تستقبل العائدين من سوريا “إلا بعد التدقيق الأمني والإجراءات الأمنية”، مؤكداً أن “من عليه شبهات أو اتهامات أو متورط في الدم العراقي حيث لا يمكن أن يعود”، وفق شبكة “رووداو”.

وأشار النوري إلى وجود 53 ألف شخص في مخيم “الهول”، بينهم 20 ألف عراقي، ولفت إلى أن البعض يراهم “قنابل موقوتة”، لكن بقاءهم في مخيم الهول يجعلهم “قنابل موقوتة”، ما يستدعي تفكيكها.

ومنتصف شهر مايو/ أيار الماضي دعا مستشار الأمن القومي العراقي، قاسم الأعرجي، 60 دولة حول العالم إلى سحب رعاياها من مخيم الهول شرقي سوريا، وذلك تمهيداً لإغلاق المخيم بشكل نهائي.

وفي هذا الصدد قال الناشط أبو عبد الله الحسكاوي، أحد أبناء المنطقة الشرقية لمنصة SY24، إن “العراق يسعى ومنذ سنوات لتفكيك مخيم الهول وإغلاقه، حيث يلاحظ أن العراق هي الدولة الأنشط في استعادة العائلات من مخيم الهول مقارنة بباقي الدول”.

ونهاية نيسان/أبريل الماضي، وصل وفد عراقي رفيع المستوى إلى المخيم بهدف إجراء إحصاء شامل للعائلات العراقية المتواجدة داخل المخيم.

وتهدف هذه الخطوة إلى تسهيل عملية إعادة العراقيين إلى بلادهم، خاصة بعد هزيمة داعش وتفكك معاقله في مناطق متفرقة شرقي سوريا.

مقالات ذات صلة