بينهم سوريون، كم عدد المهاجرين الذين وصلوا إلى بريطانيا بالقوارب؟

Facebook
WhatsApp
Telegram

خاص – SY24

أظهرت بيانات وزارة الداخلية البريطانية وصول 13489 مهاجراً إلى المملكة المتحدة عبر بحر المانش، بينهم سوريون، خلال النصف الأول من العام الجاري 2024، في زيادة بنسبة 18% عن العام السابق، وأعلى عدد على الإطلاق خلال النصف الأول من أي عام.

ويقابل هذا العدد 11433 مهاجراً قاموا بالرحلة المحفوفة بالمخاطر عبر المانش، وهو من أكثر ممرات الشحن البحري اكتظاظًا في العالم، في النصف الأول من عام 2023.

وشكل السوريون من المهاجرين حتى منتصف العام الجاري 9%، فيما كان الأفغان النسبة الأكبر بـ18%، يليهم الإيرانيون 13% والفيتناميون 10% والأتراك 10%، وفق “وكالة الصحافة الفرنسية”.

وشهدت بريطانيا مؤخراً اضطرابات استمرت أكثر من أسبوع، شهدتها مناطق في أنحاء إنجلترا وإيرلندا الشمالية، واستهدفت فنادق لطالبي اللجوء، وهتف مشاركون فيها عبارات من بينها “أوقفوا القوارب”.

وشهد العام الماضي، نحو 380 ألف حالة عبور بطرق غير شرعية إلى دول الاتحاد الأوروبي، لمهاجرين وطالبي لجوء، بينهم 100 ألف سوري، وهو أعلى مستوى منذ عام 2016، وفق “الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل” (فرونتكس).

وتتلقى مجموعة الإنقاذ الموحد يوميا العديد من النداءات لمهاجرين فُقدوا ولم يعرف عنهم شيء، محذرة في الوقت ذاته المهاجرين من المخاطرة بحياتهم، كما ومؤخراً، كما تحذر من الكثير من الانتهاكات التي ترتكب بحق المهاجرين ومن بينهم السوريين، مشيرة إلى أن عدداً من المرتزقة ومن جنسيات مختلفة هم من يقف وراء تلك التجاوزات.

مقالات ذات صلة