“عنب الياقوت” فاكهة نادرة تنشط زراعتها في الشمال السوري

Facebook
WhatsApp
Telegram

خاص-SY24

قبل ثلاثة أعوام، قام المزارع “طه الحلبي” باستيراد شجيرات صغيرة لعنب الياقوت من التايلاند عن طريق تركيا لزراعته في مدينته حارم بريف إدلب الشمالي.

عنب الياقوت الأسود فاكهة نادرة عالماً يرجع موطنها الأصلي إلى الدول الأوروبية أول دولة منتجة له هي الولايات المتحدة الامريكية والتايلاند، تتميز تلك الفاكهة بطعمها الحلو المذاق ولونها الأسود الأرجواني إضافة إلى أنها خالية من البذور.

“طه الحلبي ” 35 عاماً، أب لأربعة أولاد، يقطن في مدينة حارم بعد تهجيره من حلب قبل سبع سنوات، اهتم بالزراعة منذ صغره وعمل على تطوير هذه المهنة بعد تهجيره إلى إدلب، لتكون مصدر رزقه يستطيع من خلالها تحقيق مدخولاً مادياً لعائلته.

استأجر الحلبي أرضاً زراعية واسعة خصص كل قسم منها لزراعة صنف معين من الفاكهة، وتميزت أرضه بزراعة الأصناف النادرة في الشمال السوري، حيث تتضمن أرضه عدة أصناف بما فيها فاكهة الموز والكيوي وعنب الياقوت.

بعد محاولات عدة وفاشلة في استيراد الصنف المطلوب من الدول الأوروبية، تمكن أخيراً قبل ثلاثة سنوات من الحصول على شجيرات عنب الياقوت.

قام المزارع بتوفير كافة احتياجات تلك النبتة من الماء والأسمدة، إضافة إلى بناء عرائش طويلة ومرتفعة بطول تجاوز المتر ونصف لتحظى شجرته بكمية كافية من أشعة الشمس وتعطي محصولاً أفضل.

يقول: “شجرة الياقوت يحتاج إلى تربة غنية بالمعادن، وتربة حارم تتميز بتلك العناصر المعدنية، وهذا ما ساعد على نجاحها بشكل أسرع خلال فترة وجيزة”.

ويشير المزارع: أن شجرة الياقوت تحتاج من 5 إلى 6 سنوات حتى تبدأ بإعطاء محصول جيد، وخلال هذه السنوات تحتاج إلى تقليم كل عام في فصل الربيع، إضافة إلى سقايتها بشكل منتظم وتغذيتها بالأسمدة العضوية.

تنضج ثمار عنب الياقوت في منتصف آب حتى آخر أيلول، يقول الحلبي: أن هذا النوع من العنب بات متوفراً بكميات جيدة في الأسواق المحلية ضمن الشمال السوري، إضافة إلى تصديره إلى الدول الخارجية وأولها تركيا.

يباع كيلو عنب الياقوت بأسعار مناسبة وقريبة إلى الأنواع البلدية المتوفرة بكميات كبيرة في الشمال السوري، ووصل سعر الكيلو العنب الواحد هذا العام إلى 35 ليرة تركية، بينما سعر العنب البلدي يتراوح سعره بين 25 و30 ليرة تركية حسب جودته.

مقالات ذات صلة