فأر الحقل يغزو أراضي سهل الروج ويفتك بالمحاصيل الزراعية

Facebook
WhatsApp
Telegram

SY24 -خاص

لجأ المزارع “أبو مصعب” إلى عدة طرق في محاولة للقضاء على فأر الحقل، الذي غزا مؤخراً مئات الدونمات من الأراضي الزراعية في سهل الروج غربي محافظة إدلب، وتسبب بأضرار كبيرة في المحاصيل.

يعاني مزارعو سهل الروج من انتشار واسع لفأر الحقل، الذي أتلف محاصيلهم بما في ذلك أشجار الزيتون والتين، إضافة إلى مواسم الخضار والحبوب.

“أبو مصعب”، رجل خمسيني وأب لسبعة أبناء، يعيش في بلدة محمبل بريف إدلب الغربي، ويمتلك حوالي 10 دونمات من الأراضي المزروعة بأنواع مختلفة من الخضار. يعاني من خسائر فادحة في موسم الخضار بسبب الانتشار الكبير لفأر الحقل، رغم محاولاته المتعددة للتخلص من هذه الآفة.

يقول “أبو مصعب”: “فأر الحقل آفة خطيرة جداً على المحاصيل الزراعية، فهي تأكل جذور الأشجار مثل الزيتون والتين، وتهاجم ثمار الخضار، كما تحفر خنادق طويلة في التربة، مما يؤثر بشكل كبير على المحاصيل”.

في محاولاته للتخلص من فأر الحقل، استخدم “أبو مصعب” عدة وسائل، منها الأقراص السامة المعروفة باسم “حب الغاز”، والبودرة السوداء السامة، إلى جانب أنواع متعددة من المبيدات الحشرية، إلا أن هذه المحاولات لم تسفر عن نتائج ملموسة.

يعتقد “أبو مصعب” أن القضاء على هذه الآفة يتطلب تعاوناً جماعياً وفي وقت واحد، وأن العملية تحتاج إلى عدة مراحل متتابعة للقضاء عليها تماماً، مشيراً إلى أن هذه العمليات العلاجية تحتاج إلى تكاليف تفوق قدرات المزارعين، ما يدفعه إلى مناشدة الجهات المعنية للتدخل بسرعة.

يخشى مزارعو سهل الروج من انتشار أكبر لفأر الحقل إذا لم يتم اتخاذ إجراءات عاجلة للقضاء عليه، حيث بات يهدد المساحات المزروعة، ويتسبب في خسائر كبيرة في معظم المواسم الزراعية.

مقالات ذات صلة