باب الهوى يوقف شحنات بطاطا مخالفة ويعيدها إلى مصدرها

Facebook
WhatsApp
Telegram

SY24 -خاص

أعادت إدارة “معبر باب الهوى” الحدودي بين سوريا وتركيا منتصف الشهر الجاري عدة شحنات من مادة البطاطا تحتوي على حشرة “خنفساء الكولورادو” الممنوعة من دخولها عالميًا.

سُمّيت هذه الآفة بـ”خنفساء الكولورادو” نسبة إلى ولاية كولورادو الأمريكية، التي انتشرت فيها بكثافة كبيرة، وصُنّفت على أنها جائحة أصابت محاصيل البطاطا وانتشرت لاحقًا في عدة دول أوروبية وصولاً إلى الصين والعراق ومصر.

في 14 أيلول الجاري، نشرت إدارة المعبر بيانًا عبر صفحتها على فيسبوك، ذكرت فيه أنها كشفت وجود آفة “خنفساء الكولورادو” في عدة شحنات من البطاطا بعد الكشف عليها من قبل المركز الصحي والزراعي، وبناءً على تقرير المركز، تم إعادة الشحنات إلى مصدرها في إحدى الولايات التركية.

ووفقًا لمصدر مسؤول في معبر باب الهوى الحدودي، فإن إدارة المعبر قامت بالتنسيق مع الجانب التركي لإعادة شحنات البطاطا غير المطابقة للمواصفات العالمية، تم حجز الشحنات لمدة ثلاثة أيام، ثم إعادتها إلى المصدر في 17 أيلول بعد موافقة الجانب التركي.

تُعد آفة “خنفساء الكولورادو” من الآفات الخطيرة التي تلحق أضرارًا فادحة بالمحاصيل الزراعية، بما فيها البطاطا، الباذنجان، البندورة، الفليفلة، والفاصولياء.

في حديث خاص مع منصة SY24، أوضح المهندس الزراعي “عبد الحميد”، أن هذه الخنفساء ويرقاتها تتغذى على أوراق النباتات وثمارها، حيث تبدأ بأكل الأوراق من أطرافها أولاً، ثم تقوم بخلق ثقوب في الورقة قبل أن تأكلها بالكامل، بما في ذلك أزهار وثمار النباتات الصغيرة.

تنتشر هذه الحشرة بشكل كبير في حقول الخضار، وتتلف كميات كبيرة من النباتات في فترة قصيرة، أشار المهندس إلى أن عددًا قليلاً من هذه الحشرات قد يتلف دونمات عديدة في غضون أسابيع قليلة، بفضل قدرتها الكبيرة على التهام الأوراق والثمار في وقت قصير.

تدخل هذه الحشرة فترة سكون شتوي على عمق 7 إلى 10 سم تحت التربة، ثم تخرج من سكونها في نهاية فصل الربيع، يضيف المهندس أن “الحشرة تضع بيوضها على شكل مجموعات تحت سطح الورقة، حيث تحتوي كل مجموعة على ما يزيد عن 30 بيضة، ليصل عدد بيوض الحشرة الواحدة إلى حوالي 2000 بيضة”.

يُعد القضاء على هذه الآفة أمرًا صعبًا للغاية، حيث يتطلب استخدام مواد كيميائية فعالة، وبحسب الموسوعة العلمية للآفات والحشرات، يمكن مكافحة هذه الحشرة باستخدام أدوية كيميائية تحتوي على المادة الفعالة “اسيتاميبريد”، أو مركبات بيروثرويدية وكاراباماتية.

والجدير بالذكر أن إدارة معبر جرابلس في ريف حلب الحدودي مع تركيا ضبطت عام 2019 كميات من شحنات البطاطا تحمل نفس الحشرة، وقامت بإتلافها في إحدى مكبات المنطقة.

مقالات ذات صلة