زيت الزيتون السوري يخرج عن المعايير العالمية.. ومهلة جديدة حتى 2026

Facebook
WhatsApp
Telegram

خاص - SY24

كشف رئيس قسم تكنولوجيا الأغذية في البحوث العلمية الزراعية التابع للنظام السوري محمد الشهابي، خلال مؤتمر الأمن الغذائي والتنمية المستدامة في جامعة دمشق عن خروج زيت الزيتون السوري عن المعايير والمواصفات العالمية، تبعاً لهيئة المواصفات العالمية والمجلس الدولي لزيت الزيتون.

وقال “الشهابي” إن هيئة المواصفات العالمية أمهلت سوريا حتى عام 2026 ليصبح زيت الزيتون السوري متطابقاً مع المعايير العالمية، مع إمكانية الاستمرار بتصديره حتى ذلك الحين.

وأضاف أن المحاولات حثيثة من وزارة الزراعة لضمان إنتاج زيت زيتون سوري عالي الجودة، بدءاً من قطاف المحصول حتى مرحلة العصر، لضمان أن تكون القرائن المحددة للجودة مشابهة للقرائن العالمية.

تأثير على الجودة

يؤكد “الشهابي” أن طريقة تجميع الثمار، وعدم عصرها مباشرة، بالإضافة إلى جودة طرق العصر والمعاصر ونوعية العبوات، كلها عوامل تؤثر على الحموضة ومستوى البروكسايد في الزيت، إلا أن بعض المصنعين لا يراعون طرق الإنتاج الصحيحة لزيت الزيتون، مما يؤدي إلى انخفاض جودته.

ناقوس الخطر وعدم التحكم

في سياق متصل، قال الاستشاري في التنمية مع مجموعة (EMBS)، الدكتور إياد الزعيم، إن زيادة النعوات للشباب من عمر الثلاثين عاماً وما دون يستدعي دق ناقوس الخطر بشأن السلامة الغذائية التي تعتبر أمانا للصحة.

وأشار إلى خطورة الزيوت المهدرجة على الشرايين والأوعية والقلب، مشدداً على ضرورة الاهتمام بالأبحاث العلمية، وسلاسل التوريد والإمداد، وطرق إنتاج الشركات الصناعية من أول بذرة حتى التوريد.

وأضاف أنه ليس من المنطقي متابعة المبيدات لوحدها والري لوحده، بل يجب أن تكون متابعة التصنيع وسلامة الغذاء متكاملة.

مقالات ذات صلة