الإعلام الروسي: روسيا تحاول أن تحل محل إيران في سوريا

Facebook
WhatsApp
Telegram

وكالات - SY24

أشار الكاتب الروسي “إيغور سوبوتين”، في مقال بصحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا”، بأن روسيا تحاول أن تحل محل إيران في سوريا، كما تحدث حول “ضمان عودة الجنوب السوري إلى سلطة دمشق، ولكن مع اشتراطات مهمة”.

ووفقا للمقال فإن روسيا “ترى ضرورة سحب القوات الخاضعة لإيران من الحدود الجنوبية لسوريا” ونقل تصريح أدلى به وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بأنه ووفقا لاتفاق الجنوب بين بوتين وترامب بأنه “لن تكون هناك قوات غير سورية في هذه المنطقة (درعا)”.

ونقلت الصحيفة في المقال عن مدير مركز الدراسات الإسلامية بمعهد التنمية الابتكارية، خبير المجلس الروسي للشؤون الدولية، كيريل سيمينوف، أن حقيقة دعم موسكو للهجوم في الجنوب، تدل على أن “روسيا تحاول أن تحل محل ايران وتضمن لدمشق استعادة السيطرة على هذه المناطق”.

مشيرا في الوقت نفسه إلى أن “الوجود الإيراني في الجنوب، على الرغم من واقعيته، إلا أنه في الحد الأدنى، فهناك تلك المجموعات (الشيعية) التي يمكن أن تنضم إلى الجيش السوري وتقاتل تحت رايته. في الواقع، تضمن روسيا لبشار الأسد استعادة جنوب سوريا، محاولة لعب الدور الرئيس في دعم النظام، ومن خلال ذلك، إيصال علاقاته مع إيران إلى الحد الأدنى، وتوضح موسكو أنها في وضع يمكّنها من ضمان استعادة أراضي المعارضة”.

مقالات ذات صلة