نحو 115 مليار ليرة خسائر المنشآت الصناعية في الغوطة الشرقية

Facebook
WhatsApp
Telegram

خاص - SY24

بلغت حجم الخسائر التي لحقت بالمنشآت الصناعية في الغوطة الشرقية بريف دمشق، نحو 115 مليار ليرة سورية، وذلك بسبب القصف الجوي العنيف المتعمد على المعامل، والذي ساهم بزيادة تأثير حصار الغوطة على كافة شرائح المجتمع المدني.

وقالت وزارة الصناعة التابعة لحكومة النظام السوري، إن “حجم الضرر لمنشآتها في الغوطة الشرقية كبير جداً، وأن كل الأرقام التي يتم تداولها هي أرقام تقديرية، حيث يؤكد الواقع أضعاف ما يذكر”.

وأكدت الأرقام الواردة من وزارة الصناعة والمؤسسة العامة للصناعات الكيميائية، أن “الخسائر المباشرة للشركات الصناعية الموجودة في الغوطة الشرقية، تقدر بمبلغ إجمالي وفق التقديرات الدفترية بحدود 81 مليار ليرة، وإعادة إعمارها وعودتها إلى سابق عهدها يحتاج لأضعاف هذا الرقم”.

وتقدر الخسائر المباشرة، بمبلغ إجمالي قدره 34 مليار ليرة سورية، حيث تعرضت كل من الشركات الصناعية (خميرة حرستا – خميرة شبعا – شركة الأحذية – الشركة الصناعية المتحدة – شركة الصناعات الحديثة – المغازل والمناسج بدمشق – هيئة المواصفات والمقاييس – الشركة الأهلية للمنتجات المطاطية – الشركة الطبية العربية تاميكو- شركة سار – شركة دباغة دمشق والإنشاءات المعدنية)، للتخريب والتدمير.

الحرب المستمرة في سوريا منذ سبع سنوات، والتي استخدم خلالها النظام وروسيا آلاف الصواريخ والبراميل المتفجرة، تسبب بدمار كبير في البنى التحتية ومؤسسات ومعامل الغوطة الشرقية.

مقالات ذات صلة