روايات متناقضة وقتلى بالعشرات.. ما الذي يحصل في مخيم اليرموك؟

Facebook
WhatsApp
Telegram

وكالات – SY24

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قوات النظام السوري وميليشياته تمكنت من السيطرة على ثلثي مخيم اليرموك جنوب العاصمة السورية دمشق على حساب تنظيم داعش.

بالمقابل ذكرت وكالة “فرانس برس” الفرنسية أن أكثر من 30 عنصراً للنظام قُتلوا على يد تنظيم داعش بهجوم مضاد تعرضوا له على عدة محاور جنوب دمشق خلال اليومين الماضيين، في حين لا تزال الاشتباكات مستمرة بين الطرفين.

وبدأت قوات النظام السوري، منذ نحو ثلاثة أسابيع، عملية عسكرية ضد التنظيم في جنوب العاصمة، وتحديداً في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين وحي الحجر الأسود المجاور، في إطار سعي النظام لاستعادة كامل العاصمة وتأمين محيطها بعد انتهاء عملية الغوطة الشرقية.

كما تمكنت قوات النظام السوري الأسبوع الماضي، من قطع الطريق الواصل بين مخيم اليرموك والحجر الأسود، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، إلا أن “داعش” شنّ، السبت، هجوماً مضاداً ونجح في إعادة فتح الطريق.

ويسيطر “داعش” على نحو 80% من مخيم اليرموك بحسب إعلامه، و40% من الحجر الأسود، فضلاً عن أجزاء من حيي القدم والتضامن، إلا أن وزارة الدفاع الروسية قالت إن النظام يسيطر على 70% من المخيم في روايتين متناقضتين.

ويُعد اليرموك، أكبر المخيمات الفلسطينية في سوريا، وكان يعيش فيه قرابة 160 ألف شخص، بينهم سوريون. وأجبر النزاع الدائر الذي وصل منذ العام 2012 إلى اليرموك سكان المخيم الذي تعرض للحصار والدمار على المنفى مجدداً.

مقالات ذات صلة