شكاوى من النساء في الحسكة تنديداً بالوضع الخدمي

Facebook
WhatsApp
Telegram

خاص-SY24

خرجت العشرات من نساء حي المفتي في مدينة الحسكة شرق سوريا، في احتجاجٍ سلمي للتعبير عن استيائهن من تردي الأوضاع الخدمية في الحي، خاصة فيما يتعلق بالكهرباء والمياه.

وتعود أسباب الاحتجاج، بحسب مصادر وشبكات محلية، إلى انقطاع الكهرباء المتكرر في الحي لفتراتٍ طويلة، حيث أوضحت إحدى المشاركات في الاحتجاج أن انقطاع التيار الكهربائي مستمر منذ سنتين، مما يُشكل معاناة كبيرة للأهالي خاصةً خلال فصل الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة.

ولم تقتصر معاناة نساء حي المفتي على انقطاع الكهرباء، بل امتدت لتشمل شحّ المياه وارتفاع أسعارها بشكلٍ كبير، حيث وصل سعر تعبئة خزان المياه سعة ألف لتر إلى 35 ألف ليرة سورية، وهو مبلغ باهظ بالنسبة للكثير من الأهالي، وفق تعبير النساء.

وكان اللافت للانتباه وخلال الاحتجاج قيام النسوة بقطع الطريق الرئيسي في الحي باستخدام الحجارة، وذلك تعبيراً عن استيائهن من ضعف الاستجابة لمطالبهن من قبل المسؤولين.

وعلى الرغم من وعود المسؤولين، إلا أن أهالي حي المفتي يُطالبون بوضع حلول جذرية ودائمة لمشكلاتهم الخدمية، بدلا من الحلول المؤقتة التي قد لا تُعالج جذور الأزمة.

يشار إلى أن العديد من الأحياء في مناطق مختلفة شرق سوريا من نقص في الخدمات الأساسية مثل الكهرباء والمياه، بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف المعيشة.

وفي هذا الجانب، قالت الناشطة الإنسانية وفي مجال المناصرة، مايا عصملي لمنصة SY24، إن “هذا الاحتجاج يؤكد على ضرورة قيام الجهات المحلية ببذل المزيد من الجهود لتحسين الأوضاع الخدمية في مختلف أحياء مدينة الحسكة خاصة والمنطقة الشرقية عامة، وذلك من خلال وضع خطط استراتيجية شاملة تُساهم في توفير الخدمات الأساسية للمواطنين بكفاءة وفعالية”.

وأضافت أن “معاناة النساء هي الأبرز في تلك المناطق، خاصة وأن هناك الكثير من الاحتياجات لهن ولأطفالهن، وبالتالي فإن تردي الواقع الخدمي ينعكس سلباً على حياتهن المعيشية”.

ولفتت إلى أن “احتجاج النساء يُعد مثالًا هامًا على دور المرأة في المطالبة بحقوقها وتحسين أوضاعها المعيشية، حيث تُظهر هذه التحركات قدرة النساء على التعبير عن آرائهن ومطالبهنّ بشكلٍ سلميّ، ممّا يُساهم في تعزيز مشاركتهنّ في الحياة العامة وتحقيق التغيير الإيجابي في مجتمعاتهن”.

ويتزايد استياء الأهالي خلال موجات الحر ووصول درجات الحرارة إلى نحو 40 درجة، حيث يتم قطع التيار الكهربائي بشكل نظامي، مما يتسبب في أعطال الأمبيرات التي يستخدمونها بديلاً.

ويُسبب انقطاع التيار الكهربائي العديد من الآثار السلبية على حياة سكان الحسكة، حيث يصبح تشغيل الآبار صعبا، مما يؤدي إلى تفاقم أزمة المياه.

مقالات ذات صلة