“شاركها صح”.. حملة لمكافحة التضليل الإعلامي في سوريا

Facebook
WhatsApp
Telegram

SY24 -خاص

أطلقت مؤسسات إعلامية عدة حملة واسعة للحد من انتشار الأخبار والمعلومات المضللة تحت شعار “شاركها صح”، شملت عدة مناطق في الداخل السوري، منها شمال غربي سوريا، شمال شرقي سوريا، ومنطقة الجنوب ومناطق أخرى . عقدت جميع هذه الجلسات في وقت واحد يوم السبت السادس من شهر تموز الجاري.

مراسلة SY24 التقت “مصطفى بيطار” ، مدير فريق “Stand Up Guys Media” أي فريق “الشباب الثقة”، المسؤول عن الحملة في مناطق شمال غربي سوريا، للحديث عن أهداف الحملة وأهميتها في مكافحة الأخبار الكاذبة.

أوضح “البيطار” أن الحملة انطلقت بالتعاون مع مؤسسات صحفية وعدد من منظمات المجتمع المدني تم تنظيمها في أربع مناطق مختلفة في الداخل السوري. تضمن أول نشاط للحملة إقامة جلسات لعدد من الصحفيين والإعلاميين والعاملين في المجال الإعلامي بهدف التوعية من انتشار الأخبار المضللة والمعلومات الكاذبة، عن طريق توعية الصحفيين أولاً ثم المجتمع المحلي. الحملة أقيمت بالشراكة مع عدد من المؤسسات الإعلامية التي تهتم بشؤون المنطقة.

أضاف “البيطار” في حديثه إلينا، أن الجلسات كانت حوارية وتوعوية في آن واحد، وتم تقديم مقترحات عدة لشركة “ميتا” لتطوير سياسة محاربة الأخبار المضللة وكيفية التحقق من المعلومات، إضافة إلى تقديم مقترحات لإشراك الجمهور في آلية الإبلاغ والحكم للوصول إلى سياسات خاصة بالصحافة الحرة في المنطقة ضمن السياق المحلي.

وتحدث “البيطار” عن خطورة انتشار المعلومة الخاطئة أو المضللة وتأثيرها السلبي على المجتمع، والذي قد يكون كارثياً، مشيراً إلى أن انتشار الأخبار المضللة يؤدي إلى مشاكل اجتماعية كثيرة حيث أكد على ضرورة عدم مشاركة أي خبر مع أي جهة قبل التحقق من مصدره وأن يكون المصدر موثوقاً.

تأتي حملة “شاركها صح” كخطوة هامة في مواجهة التحديات الإعلامية في سوريا، حيث تسعى إلى تعزيز الوعي بأهمية التحقق من الأخبار والمعلومات قبل نشرها، للحفاظ على مجتمع واعٍ ومدرك للتأثيرات السلبية للأخبار المضللة.

مقالات ذات صلة