حريق يلتهم 25 دونماً من الأراضي الزراعية في طرطوس

Facebook
WhatsApp
Telegram

خاص – SY24

أخمد عناصر إطفاء الحراج في مديرية زراعة طرطوس غربي سوريا حريقاً حراجياً ضخماً قرب مغارة الضوايات، وامتد إلى مساحات واسعة من الأراضي الزراعية في المنطقة.

ووفق مصادر متعددة، امتد الحريق تجاه عيون الوادي غربي محافظة حمص والتهم 25 دونماً من الأعشاب وأشجار السنديان.

وقال رئيس شعبة الحماية في مديرية زراعة طرطوس علاء إبراهيم، إن الحريق اندلع بسبب سقوط شرارة كهربائية من عمود توتر في الحراج، ليمتد بسبب الرياح الغربية القوية إلى منطقة عيون الوادي غربي حمص، وفق وكالة “سانا”.

وسجلت أعداد الحرائق منذ بداية موسم الحصاد هذا العام في مناطق شمال غربي سوريا أرقاماً غير مسبوقة، متسببة بخسائر فادحة للمزارعين ومهددة الأمن الغذائي للسكان في المنطقة، إذ التهمت النيران مساحات واسعة من المحاصيل الزراعية خلال الفترة القليلة الماضية، وفقاً لما رصدته منصة SY24 في تقارير مفصلة.

وتكثر مع بداية موسم الحصاد حوادث الحرائق في الشمال السوري بشكل كبير بسبب طبيعة العمل وارتفاع درجات الحرارة، مما يتسبب في خسائر مادية كبيرة للمزارعين خاصة مع امتداد الحرائق لمساحات واسعة في حال عدم السيطرة عليها وإخمادها.

في ظل الظروف الحالية، يبقى التحدي الأكبر هو تحسين إجراءات الوقاية والسلامة للحد من وقوع الحرائق، وتوفير الدعم اللازم لفرق الإطفاء للتعامل مع هذه الكوارث بشكل أكثر فعالية، من أجل حماية المزارعين وتأمين المحاصيل الزراعية، وبالتالي الحفاظ على الأمن الغذائي للسكان في شمال غربي سوريا.

مقالات ذات صلة