التحالف الدولي وقسد يعلنان نجاحات أمنية ضد الخلايا النائمة شرق سوريا

Facebook
WhatsApp
Telegram

خاص-SY24

أعلنت قوات سوريا الديمقراطية “قسد” وبالتعاون مع قوات التحالف الدولي، عن نتائج عملياتها الأمنية المكثفة ضد تنظيم داعش خلال شهري تموز/يوليو وآب/أغسطس الماضيين.

وجاء هذا الإعلان في بيان صدر عن المركز الإعلامي لـ”قسد”، مسلطاً الضوء على الجهود المبذولة لمكافحة الإرهاب في مناطق شرق سوريا.

وفقاً للبيان، تمكنت قوات “قسد” بالتعاون مع التحالف الدولي من تحقيق نجاحات ملموسة في مواجهة التنظيم، حيث أسفرت العمليات الأمنية عن اعتقال 34 شخصاً، بالإضافة إلى القضاء على خمسة آخرين.

وتكتسب هذه العمليات أهمية خاصة نظراً لطبيعة الأهداف التي تم استهدافها، حسب البيان الصادر عن “قسد”.

ومن بين المعتقلين، أشار البيان إلى وجود “متزعمين خطيرين” كانا يخططان لعمليات إرهابية متعددة. كما تم إلقاء القبض على مسؤول عمليات التفخيخ، بما في ذلك إعداد السيارات المفخخة.

كما تم اعتقال شخص كان يتولى مسؤولية الاقتصاد والتمويل لصالح “داعش” في مدينة الرقة، ما يمثل ضربة قوية للبنية التنظيمية والتمويلية للتنظيم وخلاياه في المنطقة، حسب بيان “قسد”.

وفيما يتعلق بالعمليات القتالية، أكد بيان “قسد” مقتل “خمسة أشخاص من بينهم ثلاثة وصفوا بـ”المتزعمين الخطيرين”، لافتاً إلى أن أحد هؤلاء القتلى كان متورطاً بشكل مباشر في التخطيط والمشاركة في الهجوم على “سجن الصناعة” بحي “غويران” في الحسكة، والذي وقع في كانون الثاني/يناير 2022.

وامتدت العمليات الأمنية لتشمل مناطق واسعة تحت سيطرة “قسد”، حيث نُفذت في كل من الرقة، الكرامة، دير الزور، مركدة، الصور، القامشلي والحسكة.

وفي هذا الصدد، قال الناشط الحقوقي والمهتم بملف عمليات داعش، محمود أبو يوسف لمنصة SY24، إن “هذا الانتشار الجغرافي للعمليات يعكس حجم التحدي الأمني الذي تواجهه المنطقة، ويؤكد على الجهود المستمرة لتعقب خلايا داعش النائمة ومنع إعادة تمركزها في المنطقة”.

ورأى أن “هذه النتائج المعلنة تسلط الضوء على استمرار التهديد الذي يمثله تنظيم داعش في المنطقة، رغم الهزائم الكبيرة التي مُني بها في السنوات الأخيرة”.

ونهاية شهر آب/أغسطس الماضي، نفذت قوات التحالف الدولي وقوات سوريا الديمقراطية (قسد)، عملية أمنية ناجحة ضد خلية تابعة لتنظيم داعش في مدينة الحسكة شرق سوريا، أسفرت العملية عن تفكيك الخلية واعتقال أفرادها.

ووفقًا للمكتب الإعلامي التابع لقسد، استهدفت العملية خلية خطيرة مكونة من ثلاثة رجال وامرأة كانت تخطط لتنفيذ هجمات إرهابية في المنطقة.

ومطلع الشهر ذاته، أعلنت قوات التحالف الدولي بالتنسيق مع قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، عن تفكيك خليتين تابعتين لتنظيم داعش وصفتها بأنها “خطيرة” في ريف الرقة الشرقي.

مقالات ذات صلة