سينهي معاناة 300 عائلة، مشروع سكني جديد لمتضرري الزلزال شمال غربي سوريا 

Facebook
WhatsApp
Telegram

خاص - SY24

تواصل الجهات المعنية المحلية والدولية جهودها الحثيثة لبناء وحدات سكنية للمتضررين من الزلزال المدمر (7.8على مقياس ريختر) الذي ضرب سوريا وتركيا في 6 فبراير/شباط 2023

وفي منطقة شمال غربي سوريا كان الضرر الأكبر الذي خلّفه الزلزال على الجغرافيا السورية حيث ما زال الآلاف يعانون من أثر هذه الكارثة الضخمة رغم مرور فترة طويلة من الزمن في ظل ما تشهده المنطقة من ويلات الحرب منذ أكثر من عقد.

وفي هذا السياق وقّع “مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية” في المملكة العربية السعودية عبر اتصال مرئي، برنامجاً تنفيذياً مشتركاً مع إحدى مؤسسات المجتمع المدني، لتأمين 300 وحدة سكنية مؤقتة للمتضررين من زلزال شباط وذلك في مخيمات “البركة و”مسلم” و”آية” بمنطقة جنديرس بريف حلب شمال سوريا.

وبحسب ما جاء في الاتصال فإنه من المقرر أن يستفيد من البرنامج نحو 300 عائلة تشمل 1330 شخصاً، وسيجري بموجب الاتفاقية استبدال الخيام القماشية للمتضررين من الزلزال في المخيمات المستهدفة بوحدات سكنية مؤقتة مكونة من غرفتين وصالة بها مطبخ ودورة مياه بمساحة 30 متراً مربعاً.

فيما يشمل البرنامج تركيب 300 نظام للطاقة الشمسية، و300 خزان مياه بسعة 500 لتر بالوحدات السكنية، إضافة إلى تزويد الوحدات السكنية بشبكة للصرف الصحي.

وكان فريق “منسقو استجابة سوريا”، وثق في تقرير خاص اطلعت منصة SY24 على نسخة منه الأضرار التي خلفها زلزال شباط، موثقًاً تضرر 334,821 عائلة، بعدد أفراد 1,843,911 نسمة، في حين سجل وفاة 4,256 مدني وإصابة 11,774 آخرين، مؤكداً أن الخسائر الاقتصادية التي تم توثيقها بلغت 1.95 مليار دولار أمريكي وتشمل (القطاع العام، القطاع الخاص، منشآت أخرى).

وبينت الإحصائية أن عدد المباني المهدمة أثناء الزلزال بشكل فوري بلغت 2,171، فيما بلغ عدد المباني غير الآمنة للعودة وغير القابلة للتدعيم 5,344 مبنى.

وتشهد منطقة شمال غربي سوريا ازدياداً ملحوظاً في وتيرة بناء المساكن المخصصة للمتضررين من الزلزال، في خطوة تهدف إلى تسريع عودة الأهالي إلى حياتهم الطبيعية وتخفيف معاناتهم.

حيث تم بناء مئات الوحدات السكنية في المنطقة ككل أنهت معاناة المئات من العائلات التي فقدت بيوتها أو حتى مساكنها المؤقتة ممن هم من المهجّرين سابقاً بفعل النظام السوري.

  

وتعمل السلطات المحلية بالتعاون مع منظمات الإغاثة والشركاء الدوليين على تسريع عمليات البناء وضمان توفير مساكن آمنة ومستدامة كجزء من خطة شاملة لإعادة إعمار المناطق المتضررة وتوفير بيئة سكنية ملائمة للأسر المنكوبة.

مقالات ذات صلة